نتائج البحث

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
تم إضافة الكتاب إلى الرف الخاص بك!
عرض الكتب الموجودة على الرف الخاص بك .
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إضافة العنوان إلى الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
هل أنت متأكد أنك تريد إزالة الكتاب من الرف؟
{{itemTitle}}
{{itemTitle}}
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إزالة العنوان من الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
    منجز
    مرشحات
    إعادة تعيين
  • الضبط
      الضبط
      امسح الكل
      الضبط
  • مُحَكَّمة
      مُحَكَّمة
      امسح الكل
      مُحَكَّمة
  • السلسلة
      السلسلة
      امسح الكل
      السلسلة
  • مستوى القراءة
      مستوى القراءة
      امسح الكل
      مستوى القراءة
  • السنة
      السنة
      امسح الكل
      من:
      -
      إلى:
  • المزيد من المرشحات
      المزيد من المرشحات
      امسح الكل
      المزيد من المرشحات
      نوع المحتوى
    • نوع العنصر
    • نوع الدرجة
    • لديه النص الكامل
    • الموضوع
    • بلد النشر
    • الناشر
    • المصدر
    • المؤسسة المانحة
    • الجمهور المستهدف
    • المُهدي
    • اللغة
    • مكان النشر
    • المؤلفين
    • الموقع
5,693 نتائج ل "إبراهيم، أحمد محمد محمد"
صنف حسب:
الصياغات التشكيلية والتقنية لجداريات المتاحف وفقا لأغراضها الوظيفية
مما لا شك فيه أن المتاحف العامة هي إحدى أهم روافد صياغة الفكر الجمعي والثقافي لأفراد المجتمع، فهي تشكل اللبنة الأولى للوعي الإدراكي للنشء كما تمثل وعاء ضخم لتقديم المعرفة وعرض التاريخ الوطني والمحلي والحضاري، وفي كثير من الأحيان يتم توظيفها من أجل تنمية الشغف العلمي والثقافي بعرض نماذج من المكتشفات والحفريات الجيولوجية والطبيعية، فهي وسيلة هامة للبناء الفكري والمعرفي وانضاج الوعي الجمعي لتأسيس أجيال قادرة على النهوض بأوطانها والاعتزاز والفخر بمنجزاتها وتاريخها مما يعزز مشاعر الانتماء ويخلق أجيال تسعى إلى الابتكار والاستزادة من المعرفة بشتى أنواعها. وتتعدد أنواع المتاحف والجداريات المرتبطة بها وفقا للغرض التي أنشئت من أجله وطبيعة العرض المتحفي المشتملة عليه، فهناك متاحف يعد التصوير الجداري بها هو العنصر الوحيد المستخدم لعرض التاريخ القومي بواسطه الجداريات التي يتنقل الزائر لمشاهدتها ليتعرف على الأحداث الكبرى والرموز الوطنية والتاريخية بأسلوب شيق يجذب العين بالتعلق بتقنيات الفن التشكيلي المتنوعة،كذلك هناك أنواع أخرى من المتاحف التي وظفت التصوير الجداري لتحقيق الخداع البصري الذي يمنح الزائر تجربة يتعايش فيها مع العناصر المصورة كأنه جزء من الحدث أو المشهد الطبيعي. كما تلجأ الكثير من المتاحف إلى توظيف التصوير الجداري على واجهاتها الخارجية لتعبر عن نشاطها وكوسيلة للتعريف بها والدعاية لها، كما يستعرض الباحث إلى جانب النماذج والتجارب العالمية الخاصة بالتصوير الجداري المتحفي أهم التجارب المصرية في هذا المجال والمتمثلة في الجداريات التي توثق للمعارك الحربية ببانوراما حرب أكتوبر، ويستعرض الباحث في دراسته لجداريات المتاحف أهم خصائصها وسماتها التشكيلية المميزة وتنوعها وفقا للغرض الوظيفي لكل منها.
التنوع الثقافي والأقتصادي وأثره على التصوير الجداري بمحطات القطارات العالميه \أمريكا - أوربا - آسيا\
يتعرض الباحث بشكل مفصل في هذا البحث إلى التطور الفني الذي طرأ علي أعمال التصوير الجداري في محطات القطارات السطحية والنفقية والتي صارت أحد أهم وسائل النقل الجماعي منذ النصف الثاني من القرن العشرين إلى اليوم، ونظرا للأهمية القصوى لها انتبهت المدن الكبرى إلي دور الفنون التشكيلية في مخاطبة زائريها من مستخدمي محطاتها بواسطة أعمال التصوير الجداري وتفعيل دوره البارز بأحياء وإثراء الأنماط الجمالية والتاريخية وبث رسائل اجتماعيه من خلاله تعبر عن خصوصيه كل مدينه أو الوطن وثوابته بشكل عام، مما يسمح لها بالارتقاء بالمستوي الثقافي والروحي والانتمائي لمرتاديها، والدول تتنوع في أساليبها وأنماطها في تجاربها لأعمال التصوير الجداري في محطات القطارات السطحية والنفقية خاصتها، نتيجة لتنوع الخصائص الاقتصادية واختلاف الموروث الحضاري والثقافي من دولة أو قارة إلى الأخرى، لذا فمن أهداف البحث دراسة هذا التنوع والثراء التشكيلي في أعمال التصوير الجداري وتتبع خصائصه وفقا لطبيعة المدن والمناطق الحاوية له وإبرازه بصفته ذو خاصيه هامة في حالة الاستفادة من طبيعة هذه التجارب العالمية في إثراء محطات القطارات النفقية والسطحية في مصر، مما قد يثمر إلى أن تتحول إلي قاعات فنيه تزدان بنماذج من التصوير الجداري تلائم الخصوصية الثقافية والتراثية وتراعي التنوع في توظيف التصميمات والتقنيات تبعا لطبيعة كل منطقه أو مدينه واختلاف خصائص روادها وطبيعتهم، فتتحقق الغاية الكبرى من توظيف الفن لخدمه المجتمع.
تطور الملابس في المجتمع المصري من الفتح الإسلامي إلى نهاية العصر الفاطمي (20-567 هـ / 640-1171 م) : دراسة تاريخية
تعد دراسة الملابس وتطورها من الموضوعات الحضارية غير التقليدية فهي ترتبط بتطور المجتمع في مسيرته التاريخية فعلى الرغم من كون الملبس يمثل الشعار الخارجي المستخدم في حماية جسد الأفراد واكتسابهم المكانة والتميز بين طبقات المجتمع ويستعرض المؤلف تطور الملابس في المجتمع المصري ضمن فترة زمنية طويلة نسبيا للوقف على الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية المصاحبة والمؤثرة في هذا التطور موضحًا دور الملابس في النظم السياسية وأهميتها في التصنيف الطبقي داخل المجتمع والتعامل معه.
فعالية برنامج محوسب في تنمية النمو المعرفي في مقرر العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية
استهدفت الدراسة الحالية استخدام برنامج محوسب في تنمية النمو المعرفي في مقرر العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية من خلال برنامج تدريبي. وتحقيقا لهذا الهدف أجريت الدراسة على عينة قوامها (40) طالب وطالبة من طلاب المرحلة الإعدادية، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة والمنهج المستخدم في الدراسة الحالية هو المنهج شبه التجريبي، وبعد تطبيق اختبار القدرة العقلية (إعداد/ فاروق عبد الفتاح موسى)، ومقياس جان بياجيه أعد الاختبار أنطون لوسون وترجمة للعربية (حسن حسين زيتون، 1986)، وقائمة ملاحظة الأطفال من خلال المعلمين وأولياء الأمور (إعداد الباحث)، والبرنامج المحوسب (إعداد الباحث) أسفرت النتائج عن أنه: نتائج الدراسة:. 1. يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس النمو المعرفي لجان بياجيه لصالح المجموعة التجريبية. 2. يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس النمو المعرفي لجان بياجيه لصالح التطبيق البعدي. 3. لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي والتتبعى (بعد مرور شهرين من التطبيق البعدي) لمقياس النمو المعرفي لجان بياجيه.
تطور الملابس في المجتمع المصري من الفتح الإسلامي إلى نهاية العصر الفاطمي (20-567 هـ / 640-1171 م) : دراسة تاريخية
تعد دراسة الملابس وتطورها من الموضوعات الحضارية غير التقليدية فهي ترتبط بتطور المجتمع في مسيرته التاريخية فعلى الرغم من كون الملبس يمثل الشعار الخارجي المستخدم في حماية جسد الأفراد واكتسابهم المكانة والتميز بين طبقات المجتمع ويستعرض المؤلف تطور الملابس في المجتمع المصري ضمن فترة زمنية طويلة نسبيا للوقف على الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية المصاحبة والمؤثرة في هذا التطور موضحًا دور الملابس في النظم السياسية وأهميتها في التصنيف الطبقي داخل المجتمع والتعامل معه.
فعالية برنامج محوسب في التعجيل بالنمو المعرفي في ضوء نظرية جان بياجيه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
استهدفت الدراسة الحالية استخدام برنامج محوسب في تعجيل بالنمو المعرفي في ضوء نظرية جان بياجيه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من خلال برنامج تدريبي. وتحقيقا لهذا الهدف أجريت الدراسة على عينة قوامها (40) تلميذا وتلميذة من تلاميذ المرحلة الابتدائية، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، والمنهج المستخدم في الدراسة الحالية هو المنهج شبه التجريبي، وبعد تطبيق اختبار القدرة العقلية، ومقياس جان بياجيه، وقائمة ملاحظة الأطفال، والبرنامج المحوسب أسفرت النتائج عن أنه: 1- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس النمو المعرفي لجان بياجيه لصالح المجموعة التجريبية. 2- يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس النمو المعرفي لجان بياجيه لصالح التطبيق البعدي. 3- لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي والتتبعي (بعد مرور شهرين من التطبيق البعدي) لمقياس النمو المعرفي لجان بياجيه.
نحو تحليل النص اللغوي
هل يمكن أن يكون (الكتاب) مادة ثرية نستطيع من خلالها تكوين مجموعة من الكفايات تؤهل صاحبها لتحليل النص اللغوي؟ سؤال انطلق منه الباحث في قراءة الكتاب على افتراض منه أن كتاب سيبويه لم يكن كتابا نحويا بالمعنى التقليدي بل كان كتابا لغويا يهدف لفهم اللغة بمفهومها التداولي وبعدها الجمالي انطلاقا من المرسل وصولا للمتلقي، فقد كان كتاب سيبويه مؤلفا في العربية برمتها، بداية من أصواتها وأبنية مفرداتها وتراكيبها حتى تبلغ تمام تأثيرها في المتلقي. لقد لاحظ الباحث أن سيبويه كان يضع نفسه دائما خارج دائرة النحويين الذين ينظرون للقاعدة فقط دون تفاعلها داخل النص، حيث اللغة بمفهومها الواسع، وهو ما يبين بعد سيبويه عن جمود المنهج لدى بعض النحويين في تعاملهم مع الظاهرة اللغوية، إذ رفض سطوتهم المعيارية التي تفتقد بعض معايير الحس اللغوي، وبهذا استطاع الكتاب أن يؤسس مسارا قويما للدرس اللغوي، ويجعلها معتمدة على الذوق العربي والتكامل بين علوم العربية؛ لتكون دراسة اللغة منهجا للتحليل والفهم والتفسير للظاهرة اللغوية في شموليتها، لا دفعا للحن أو وقاية منه؛ فقد نشأ النحو تفسيرا وتحليلا للقرآن الكريم وكلام العرب. وقد اعتمد الباحث للوصول لنتائجه وصفا لمستويات التحليل اللغوي (الصوتي - الصرفي -المعجمي النحوي) وتحليلا لنصوص سيبويه بهدف استخلاص العناصر التي يمكن من خلالها تحليل أي نص لغوي اعتمادا على ما قدمه سيبويه، وتجلى ذلك في أربعة مطالب وثلاث عشرة نقطة بحثية يسبقهما تمهيد يناقش قضية التحليل اللغوي وتكامل علوم اللغة، وكذلك قضية سيبويه بين النحو واللغة.